بلغت المرأة مكانة عظيمة في كافة العصور، بدءاً من العصور القديمة وعصور ما قبل الميلاد، وكان لها الدور الفعال في الأسرة والمجتمع والسياسة. وتُعد المرأة المحور الأساسي في حكايات ألف ليلة وليلة، وحكايات إيتالو كالفينو، ولعبت دورًا واضحًا في حكايات السحر في الثقافتين العربية والغربية بما يعكس قدرتها وذكائها، وتصميمها على الوصول لمبتغاها، سواء كانت الأهداف مادية أو معنوية، لصالحها أو لصالح مَن حولها.
لم يقتصر دور المرأة في الحكايات العربية والإيطالية على تدبيرها للسحر، إنما أصيبت به في كثير من الأحيان. فهي الجاني والضحية في الوقت ذاته، وهي المخادعة والخائنة، والوفيَّة والذكية والخجولة. ومن هنا يحاول هذا البحث الاهتمام والتركيز على الازدواجية أو الثنائية التي تلعبها المرأة في حكايات السحر العربية والإيطالية.
زاوجت المرأة في حكايات ألف ليلة وليلة وحكايات كالفينو بين الخير والشر؛ فأدت دورها بجدارة على الجانبين الخيِّر والشرير، وكان لكل دور منهما أسبابه ومبرراته لديها. هذه الازدواجية أو الثنائية جعلت المرأة - متمثلة في شهرزاد- تحتل دور البطولة على الجانبين العربي والإيطالي.
على محمد مندوه, نورا. (2022). ثنائية الخير والشر عند المرأة في حكايات السحر بين ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو. مجلة علوم اللغة والأدب, 3(3), 123-136. doi: 10.21608/mala.2022.133169.1009
MLA
نورا على محمد مندوه. "ثنائية الخير والشر عند المرأة في حكايات السحر بين ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو". مجلة علوم اللغة والأدب, 3, 3, 2022, 123-136. doi: 10.21608/mala.2022.133169.1009
HARVARD
على محمد مندوه, نورا. (2022). 'ثنائية الخير والشر عند المرأة في حكايات السحر بين ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو', مجلة علوم اللغة والأدب, 3(3), pp. 123-136. doi: 10.21608/mala.2022.133169.1009
VANCOUVER
على محمد مندوه, نورا. ثنائية الخير والشر عند المرأة في حكايات السحر بين ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو. مجلة علوم اللغة والأدب, 2022; 3(3): 123-136. doi: 10.21608/mala.2022.133169.1009