الإجماع هو الأصل الثالث من الأصول التي تستمد منها الشريعة أحكامها ، ويذكره بعد الحديث عن الأصلين الأولين ( الكتاب والسنة ) ، فهو المصدر الثالث من مصادر التشريع الإسلامي ( ) وسوف نعرض في هذا البحث الاجماع عند الليث بن سعد ، ولقد قسمت هذا البحث إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول التعريف بمصطلحات البحث ، حجية الإجماع عند الليث بن سعد ، المبحث الثالث : إجماع أهل المدينة عند الليث بن سعد .
الإجماع في اللغة يرد على ثلاث معان( ): يرد والمراد به إبرام العزم وتوطين النفس فتقول : أجمع فلان المسير، إذا عزم عليه ( )، ويرِد الإجماع ويراد به اتفاق طائفة على أمر ، فعلا كان أو قولا . ولا يخص ذلك في وضع اللغة بقوم دون قوم. فيستعمل في الاثنين فما فوقهما ، فيقال : أجمع الرجلان ، وأجمع الثلاثة على فصل وعلى قول . وهذا أيضا في التحقيق راجع إلى المعنى الأول . وذلك أنهم إذا اتفقوا على شيء ، فقد أبرموا العزم عليه
مصطفى, آدهم, & مصطفى, أدهم. (2022). الإجمــــــــــــاع عنـــــــد اللــيث بن سعـــــــد. مجلة علوم اللغة والأدب, 4(4), 149-166. doi: 10.21608/mala.2022.154306.1035
MLA
آدهم مصطفى; أدهم مصطفى. "الإجمــــــــــــاع عنـــــــد اللــيث بن سعـــــــد", مجلة علوم اللغة والأدب, 4, 4, 2022, 149-166. doi: 10.21608/mala.2022.154306.1035
HARVARD
مصطفى, آدهم, مصطفى, أدهم. (2022). 'الإجمــــــــــــاع عنـــــــد اللــيث بن سعـــــــد', مجلة علوم اللغة والأدب, 4(4), pp. 149-166. doi: 10.21608/mala.2022.154306.1035
VANCOUVER
مصطفى, آدهم, مصطفى, أدهم. الإجمــــــــــــاع عنـــــــد اللــيث بن سعـــــــد. مجلة علوم اللغة والأدب, 2022; 4(4): 149-166. doi: 10.21608/mala.2022.154306.1035