الصراع الدرامي في مسرح الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ـ جامعة المنيا

المستخلص

جاء هذا البحث بعنوان: (الصراع الدرامي في مسرح الطفل)، وهدف إلى تعريف الصراع وأنواعه، وكيفية توظيفه في العمل المسرحي ومدى الاعتماد ليه في بناء المسرحية وتحريك أحداثها، وكيفية جذب الأطفال وتشويقهم لمتابعة العمل المسرحي من خلال ذلك العنصر، ومنهج البحث هو المنهج الفني، والتي اقتضت طبيعة البحث الاستعانة به، وذلك لما يقتضيه هذا المنهج من تقويم العمل الأدبي من الناحية الفنية، وخلص البحث إلى أن:
- الصراع هو العنصر الجوهري في مسرحيات الأطفال؛ حيث يقوم بتحريك الأحداث وتطويرها.
- الصراع هو الوسيلة التي يستطيع من خلالها الكاتب الوصول إلى هدفه من النص المسرحي.
- اتسم الصراع في بعض المسرحيات – مصدر البحث- بالوضوح؛ حتى يناسب المرحلة العمرية المقدم إليها العمل المسرحي.
- الصراع في مسرح الطفل ينتهي دائمًا بانتصار الخير على الشر؛ حتى يعزز في نفوس الأطفال حب الخير والابتعاد عن الشر.

Abstract
This research was titled: (Dramatic Conflict in Children's Theatre), and aimed at defining conflict and its types, how it is employed in theatrical work and the extent to which it is relied upon in building the play and moving its events, and how to attract and motivate children to follow the theatrical work through that element.
The methodology of the research is the artistic approach, which the nature of the research requirement of this method of evaluating the literary work from a technical point of view.

الكلمات الرئيسية