مصطلحا: الاسم والفعل في القرنين السادس والسابع الهجريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا كلية الآداب قسم اللغة العربية

المستخلص

هذا البحث عنوانه ( مصطلحا: الاسم والفعل في القرنين السادس والسابع الهجريين)، وقد تَصَدَّى لدراسة مصطلحَي: الاسم والفعل عند نحاة القرنين: السادس والسابع الهجريين، من خلال تتبُّع حدود المصطلحين، ورصد التطور الحاصل في حدِّ المصطلحين بين النحاة في تلك الفترة، ومدى إيفاء الحد بالمصطلح المحدود، كما أشار البحثُ- أيضًا- إلى أوجه الكمال وأوجه الطَّعْن والقصور في الحدود الواردة للمصطلحَين.

واقتضت الدراسة أن يكون منهج الدراسة هو المنهج الوصفي؛ لتوافقه مع موضوع البحث وطبيعته، إذ يتناول البحثُ وصفَ حدود مصطلَحَي: الاسم والفعل، ووصف أوجه قصور الحد أو التعريف من تمامه.
وخلصت الدراسة إلى أنَّ :
أغلبَ الحدود الواردة لمصطلح الاسم في القرنين: السادس والسابع جاءت قاصرة عن وصف المصطلح؛ حيث جاءت غير جامعة، وعورِضَت بخروج بعض الأسماء منها كالأسماء المركبة والظروف. ومنها ما جاء جامعًا غير مانعٍ من دخول غير الاسم معه، نحو: الحروف الدَّالَّة على معانٍ كَإنِ الشَّرطيَّة الدَّالَّة على الشَّرْط، ولا تحتملُ زمانًا في بنيتها.

وتنوعت حدود الفعل عندهم على ثلاثة أشكال: الأول: حدٌّ من جهة الدلالة والزمن، والثاني: حدٌّ من جهة الإسناد، والثالث: حَدٌّ من جهة العلامة التي يتميَّز بها الفعل. وقد اعترى الطَّعْنُ أغلبَها؛ إذْ لا تمنعُ هذه الحدود من دخول غير الفعل فيها أيضًا.

الكلمات الرئيسية