الآراء التي خالف فيها الشاطبيّ في كتابه المقاصد الشافية ابن أبي الربيع الأندلسيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ـ جامعة القصيم السعودية

المستخلص

لقد قامت هذه الدراسة للإجابة عن تساؤلات عدة منها : ما موقف الشاطبي من آراء ابن أبي الربيع الأندلسي ؟ وهل تفرد ابن أبي الربيع بآرائه النحوية؟ وما أسباب مخالفة الشاطبي لابن أبي الربيع في آرائه النحوية ؟ وما الأصول النحوية التي اعتمدها ابن أبي الربيع في اختياراته؟ وللإجابة عنها جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وأحد عشر مبحثا ؛ كل مبحث اختص بدراسة مسألة نحوية ، وخاتمة خلصت فيها إلى نتائج ؛ منها: تتلمذ الشاطبي على بعض من تلاميذ ابن أبي الربيع ، وهما ابن الفخار، وأبو إسحاق الغافقي ؛ فهما من شيوخ الشاطبي المبرزين ، وأن الشاطبي وابن أبي الربيع يلتقيان في المنهج النحوي فهما بصريا النزعة والمذهب، ويلتقيان في الأصول العامة للسماع والقياس والتقعيد والاستدلال ، وتعددت أسباب مخالفة الشاطبي لابن أبي الربيع ؛ منها : الاختلاف في فهم المعنى وتقديره ، ومخالفة الصنعة النحوية ، وبقلة مخالفة الأصل الذي بنيت عليه المسألة النحوية .
وتنوعت اعتراضات الشاطبي على ابن أبي الربيع ما بين اعتراض على مخالفة الأصل الظاهر ، واعتراض على السماع بوصفه بالقلة والشذوذ، أو بمخالفة الدليل النقلي ، واعتراض على القياس كأن يلزمه نحويا وعقليا .
ولم يكن ابن أبي الربيع منفردا بآرائه النحوية؛ فهو عالم مجتهد يناقش ويرجح ويختار مع ما يتفق مع منهجه النحوي، وبينت هذه الدراسة شخصية كل من ابن أبي الربيع والشاطبي الاجتهادية النحوية، وغير ذلك من النتائج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية