نحو النص؛ المفهوم والمصطلح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة في جامعة الملك فيصل-الأحساء -قسم اللغة العربية

المستخلص

الملخص:
الأهداف: نظرية نحو النص إحدى النظريات البارزة في الدراسات اللسانية التي نشأت عن طريق عدد من اللسانيين في الغرب؛ أهمهم: هاريس وحسن وهاليدي وفان دايك، وقد وجدت طريقها إلى العربية ثمانينيات القرن الماضي، فكُتبت فيها دراسات كثيرة، ولكن جلّها كان في الجانب التطبيقي، ولم تحظَ دراسة مصطلح نحو النص، والمصطلحات التابعة له؛ من حيث مفهومها ومعناها وأسسها النظرية بالدراسة اللازمة، ومن هنا أتت عناية البحث بدراسة هذا الجانب من المصطلح، فهو يهدف إلى بيان نشأة مصطلح نحو النص ومفهومه، وما يتعلق به من مصطلحات، وعلاقته بالمنجز اللغوي العربي ممثلا في النحو والبلاغة العربية.
المنهجية: استعمل البحث المنهج التاريخي في تتبع أصول المصطلحات وتاريخها، والمنهج التحليلي في تحليل مفاهيم المصطلحات ومعانيها.
النتائج: إظهار أهمية النهج المفهومي في ترجمة المصطلحات اللسانية، لغرض الوصول إلى نتائج دقيقة، ومراجعة عدد من المصطلحات النصية على أساسه؛ مثل: نحو الجملة ونحو النص.
الخلاصة: توصي الدراسة بمراجعة عدد من المصطلحات والمفاهيم النصية وعلاقتها بالعربية، والاستفادة من عدد من التوجهات الجديدة للسانيات النصية؛ وذلك بالاستناد إلى قواعد العربية وثوابتها وقيمها الأصيلة.
الكلمات الدالة: نحو النص، تحليل الخطاب، اللسانيات النصية، اللسانيات، المنجز اللغوي العربي، اللغة العربية، النحو العربي، البلاغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية