المناسبات في تفسير المنار نماذج تطبيقية من سورة البقرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنيا

المستخلص

علم المناسبات علم شريف من جملة علوم القرآن؛ فهو مما يعين على بيان المقصود من القرآن الكريم، كما أن الناظر إلى حسن لفظ القرآن، وبراعة مسلكه، يجد وكأنه سبيكة واحدة، أو عقد نظيم، يترجح لديه بأن ترتيبه توقيفي من الله تعالى. ولعل هذا ما دفع المفسرين للبحث عن علله، إذ إن الترتيب لَمَا كان توقيفًا تعين أن يكون من وراء هذا التوقيف حكمًا ينبغي البحث عنها.
لذلك فالْقُرْآن لَا يُشْبِههُ شَيء مِما كتبه ويكتبه الناس، فهو لَمْ يَأْتِ عَلَى طَرِيقَةِ َالْمُؤَلِّفِينَ من حيث أُسْلُوبِهِ، ومِنْهَجِهِ وتَرْتِيبِهِ، ونظمه، لذلك كان تَأْثِيرُهِ في الْأَذْهَانِ تأثيرًا عجيبًا. ومن عجائبه أنه يوردُ الْأَحْكَام فِي سِيَاقِ الْوَقَائِعِ، لما لها من وقعٍ فِي النَّفْسِ قد يستَعْصِى عَلَى التَّأْوِيلِ وَالتَّحْرِيفِ.
علم المناسبات علم شريف من جملة علوم القرآن؛ فهو مما يعين على بيان المقصود من القرآن الكريم، كما أن الناظر إلى حسن لفظ القرآن، وبراعة مسلكه، يجد وكأنه سبيكة واحدة، أو عقد نظيم، يترجح لديه بأن ترتيبه توقيفي من الله تعالى. ولعل هذا ما دفع المفسرين للبحث عن علله، إذ إن الترتيب لَمَا كان توقيفًا تعين أن يكون من وراء هذا التوقيف حكمًا ينبغي البحث عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية