الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين وبعد: فإن الاشتغال بكتاب الله تعالى تعلماً وعلماً وعملاً وتعليماً وتدبراً وتفهماً من أفضل ما صرفت فيه الهمم والأوقات ومن خير ما بذلت فيه الجهود والأموال وأعملت فيه الأفكار والأذهان ذلك أن القرآن المجيد هو مصدر خيرية هذه الأمة ومنبع عزها وفخرها وهو مبعث هداها وصلاحها واستقامتها، ولن تزال الأمة بخير ما ارتبطت بالقرآن الكريم وربت أبناءها على تعظيمه وحفظه وتعاهده والعمل به، ومن هنا اجتمعت كلمة علماء الأمة على العناية بتفسيره، وبيانه ودراسته، واستدرار كـنـــوزه ، والـنهل من معينه العذب النمير، ولأجل انكبابهم على دراسته، تنوعت طرائقهم فـي عـرض علومه ومعارفه، واختلفت مشاريعهم في إيضاح مكنوناته، وكان القدح المعلى لعلم التفسير مـن ذلك كله، ولهم في تناول هذا العلم والكتابة فيه أربعة أساليب: أولا التفسير التحليلي ثانيا : التفسير الإجمالي ثالثاً: التفسير المقارن رابعاً: التفسير الموضوعي وهو ما يقتصر الحديث عنه لبيان معناه ونشاته ، ممهدين لذلك بالحديث عن الأساليب التفسيرية سالفة الذكر المبحث الأول : أساليب التفسير أولا : التفسير التحليلي :
أحمد, محمود وجيه محمود. (2025). التفســـــير الموضــوعي تعريفه ونشأته. مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), 184-192. doi: 10.21608/mala.2023.203769.1163
MLA
محمود وجيه محمود أحمد. "التفســـــير الموضــوعي تعريفه ونشأته", مجلة علوم اللغة والأدب, 13, 13, 2025, 184-192. doi: 10.21608/mala.2023.203769.1163
HARVARD
أحمد, محمود وجيه محمود. (2025). 'التفســـــير الموضــوعي تعريفه ونشأته', مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), pp. 184-192. doi: 10.21608/mala.2023.203769.1163
VANCOUVER
أحمد, محمود وجيه محمود. التفســـــير الموضــوعي تعريفه ونشأته. مجلة علوم اللغة والأدب, 2025; 13(13): 184-192. doi: 10.21608/mala.2023.203769.1163