ملخص البحث هذا بحث موجز يتناول الخصائص الإعلامية في مصر من خلال القرآن الكريم، وتحديدًا في عصر فرعون موسى ، ويتكون من ثلاثة مطالب على النحو التالي: - المطلب الأول: التأثير على الرأي العام واستقطاب الناس لرأي الدولة. - المطلب الثاني: إلهاء الناس عن القضايا الأساسية في الدولة. - المطلب الثالث: تهييج الأوساط الرسمية والشعبية ضد الدعوة. واتضح من خلال الدارسة ما يلي: 1 – الدور المؤثر للإعلام في صياغة عقول الجماهير العريضة من الشعب. 2 – قدرة الإعلام على تقرير إرادة الدولة ومساندتها أو مناوئتها ومعارضتها . 3 – المساهمة الفعالة للإعلام في البناء والهدم لمقدرات الدولة، وكذلك المشاركة في ترسيخ أو حَلْحَلَة السلم الاجتماعي في الدولة. الكلمات المفتاحية: الخصائص، الإعلامية، القرآن الكريم.
the media characteristics in Egypt through the Holy Qur’an, specifically in the era of Pharaoh Musa Research Summary This is a brief research that deals with the media characteristics in Egypt through the Holy Qur’an, specifically in the era of Pharaoh Musa , and it consists of three demands as follows The first demand: influencing public opinion and attracting people to the opinion of the state The second demand: distracting people from the basic issues in the state. The third demand: agitating the official and popular classes against the case.
علي, محمود محمد فهمي علي. (2025). الخصائص الإعلامية في مصر الفرعونية من خلال القرآن الكريم. مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), 193-203. doi: 10.21608/mala.2023.209919.1173
MLA
محمود محمد فهمي علي علي. "الخصائص الإعلامية في مصر الفرعونية من خلال القرآن الكريم", مجلة علوم اللغة والأدب, 13, 13, 2025, 193-203. doi: 10.21608/mala.2023.209919.1173
HARVARD
علي, محمود محمد فهمي علي. (2025). 'الخصائص الإعلامية في مصر الفرعونية من خلال القرآن الكريم', مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), pp. 193-203. doi: 10.21608/mala.2023.209919.1173
VANCOUVER
علي, محمود محمد فهمي علي. الخصائص الإعلامية في مصر الفرعونية من خلال القرآن الكريم. مجلة علوم اللغة والأدب, 2025; 13(13): 193-203. doi: 10.21608/mala.2023.209919.1173