يتناول هذا البحث قضية تتعلق بذات الله عز وجل؛ من حيث إنه يتصف بكل صفات الكمال، والعتاب منه لا ينافي كمال صفاته، كما أنها تتعلق بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ من حيث كونهم معصومين فيما يبلغون عن ربهم، وصدور الخطأ منهم لا يعني عدم عصمتهم. ويهدف البحث إلى استخراج الفوائد والدروس التي يمكن ربطها بواقعنا المعاصر؛ حيث انتشار المطاعن والشبهات بين الناس، وخاصة أعداء الإسلام من المستشرقين وغيرهم تجاه ما وقع من الأنبياء، فيجب على الأمة الإسلامية التنبه لذلك، ودفع الشبهات عن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. وقد أثبت البحث عصمة الأنبياء، وأن العتاب ليس فيه انتقاص من حقوقهم، وأظهر البحث أن أنواع العتاب ثلاثة: عتاب توجيه، وعتاب تحذير، وعتاب تنبيه. ولكل نوع من هذه الأنواع غرض خاص به، والنوع الغالب في القرآن هو عتاب التوجيه؛ لأنه جاء للأنبياء والمرسلين بحيث يوجههم إلى الأولى والأصح، وأن النبي- صلى الله عليه وسلم- عوتب بالأنواع الثلاثة. كما أبرز البحث أن العتاب يكون لتوجيه النبي وتثبيته وتحليه بالصبر على الدعوة، وأن العتاب لا يأتي للتنقيص من قدر الأنبياء، بل لرفعتهم. وأن الله تعالى قد يعاتب النبي ولا يقصده هو، بل يقصد أمته. وأن العتاب لا يأتي إلا عن حب؛ لأن الحبيب هو الذي يرى ذلة حبيبه.
شلقامي, طه محمد مرسي. (2025). عتاب الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم تعريفه وأنواعه.. مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), 316-335. doi: 10.21608/mala.2023.222556.1202
MLA
طه محمد مرسي شلقامي. "عتاب الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم تعريفه وأنواعه.", مجلة علوم اللغة والأدب, 13, 13, 2025, 316-335. doi: 10.21608/mala.2023.222556.1202
HARVARD
شلقامي, طه محمد مرسي. (2025). 'عتاب الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم تعريفه وأنواعه.', مجلة علوم اللغة والأدب, 13(13), pp. 316-335. doi: 10.21608/mala.2023.222556.1202
VANCOUVER
شلقامي, طه محمد مرسي. عتاب الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم تعريفه وأنواعه.. مجلة علوم اللغة والأدب, 2025; 13(13): 316-335. doi: 10.21608/mala.2023.222556.1202