فإن من مهمات الدين ، ومن الشؤون التي يحتاج إلى معرفتها كافة المسلمين أحكام الشريعة الغراء ، في تنظيم العلاقات بين الزوجين ، وما يتعلق بها من صحة عقد النكاح ، إن استكمل شروط الصحة ، واستوفى أركانه، أو فساده وبطلانه، ثم إن هذا المبحث نحا منحى خاصاً في الموضوع ، إذ استقل بإيضاح الأنكحة الفاسدة، وما يعرف العقد ويطرأ عليه من العوارض التي تجعله فاسداً لا تترتب عليه آثار النكاح الصحيح. ولما كان الإسلام حريصاً على صلة الأرحام ، وتقوية أواصر المودة بينها ، بالغ في توطيد تلك العلاقة الكريمة ، فتوخى في تشريعه تحريم الافتراش الجنسي بين أنواع من الأقارب، حتى تظل العلاقة تنمو وتزداد على مر الزمن. فلو أبيح مثلا للأم أن تقترن بزوج ابنتها ، وللبنت أن تنكح زوج أمها ، لأصبح كل من الأصل والفرع عدو الآخر . ومن هنا تتمزق الأواصر وتحل البغضاء والقطيعة محل الوفاق والود ، ومن الأهداف السامية التي شرع النكاح من أجلها تقوية الروابط وتوثيق الأواصر
جارحي, محمد محمد أحمد محمد. (2025). المقصد التشريعي من تحريم الأنكحة الفاسدة المحرمات بالنسب أنموذجًا. مجلة علوم اللغة والأدب, 16(16), 293-307. doi: 10.21608/mala.2023.240224.1257
MLA
محمد محمد أحمد محمد جارحي. "المقصد التشريعي من تحريم الأنكحة الفاسدة المحرمات بالنسب أنموذجًا", مجلة علوم اللغة والأدب, 16, 16, 2025, 293-307. doi: 10.21608/mala.2023.240224.1257
HARVARD
جارحي, محمد محمد أحمد محمد. (2025). 'المقصد التشريعي من تحريم الأنكحة الفاسدة المحرمات بالنسب أنموذجًا', مجلة علوم اللغة والأدب, 16(16), pp. 293-307. doi: 10.21608/mala.2023.240224.1257
VANCOUVER
جارحي, محمد محمد أحمد محمد. المقصد التشريعي من تحريم الأنكحة الفاسدة المحرمات بالنسب أنموذجًا. مجلة علوم اللغة والأدب, 2025; 16(16): 293-307. doi: 10.21608/mala.2023.240224.1257