ملخص البحث : يتناول هذا البحث دراسة سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما ، ذلك المسرح عاود الظهور مؤخرا وارتكز علي ممثَّلين اثنين ، يدور بينهما حوار تصاعدي وصولا لنقطة الصراع ، وقد دعمت السينوغرافيا عبر العصور جميع الأعمال المسرحية ، وكانت بمثابة الجانب غير اللغوي المُكمل للعرض المسرحي ، وقد استطاع الكتاب المسرحيون مؤخرا الاستعانة بالتقنيات السينوغرافية في الكتابة المسرحية من أجل تدعيم النص المسرحي ، وتشكيل الرؤية الكلية للنص ، فيصبح الكاتب المسرحي بمثابة المخرج والسينوغرافي في آن واحد. وفي مسرحية( نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي ، استطاع الحارثي عبر النص المصاحب للمسرحية تسليط تشكلات معينة من الضوء من أجل أغراض بعينها ، تُؤثر في بناء النص الدرامي وفي وتطور الحوار بين الشخصيتين ، فضلا عن استخدامه للحركة ذات الدلالات المختلفة بالنسبة للأشخاص والموجودات. تلك التشكلات السينوغرافية المختلفة من ضوء وحركة ، كانت ذات دلالات مختلفة ، وأضحت في المسرحية محركا لأحداث وذكريات وقضايا تناولها الحارثي من منظور اجتماعي فلسفي .
دياب, سماح. (2025). سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما مسرحية (نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي نموذجا. مجلة علوم اللغة والأدب, 16(16), 437-478. doi: 10.21608/mala.2025.428136.1560
MLA
سماح دياب. "سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما مسرحية (نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي نموذجا", مجلة علوم اللغة والأدب, 16, 16, 2025, 437-478. doi: 10.21608/mala.2025.428136.1560
HARVARD
دياب, سماح. (2025). 'سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما مسرحية (نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي نموذجا', مجلة علوم اللغة والأدب, 16(16), pp. 437-478. doi: 10.21608/mala.2025.428136.1560
VANCOUVER
دياب, سماح. سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما مسرحية (نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي نموذجا. مجلة علوم اللغة والأدب, 2025; 16(16): 437-478. doi: 10.21608/mala.2025.428136.1560